منظمات المجتمع المدني باليمن تطالب بزياده تمويل الاستجابة للوضع الإنساني وتوحيد التكاليف الغير مباشره في القطاع الإنساني.

صنعاء
2023-07-12
منظمات المجتمع المدني باليمن تطالب بزياده تمويل الاستجابة للوضع الإنساني وتوحيد التكاليف الغير مباشره في القطاع الإنساني.

  1. بعد مرور 8 سنوات من الحرب ، يعاني ملايين الأشخاص في اليمن من الآثار المعقدة ومرافقها من ازمه اقتصاديه وتعطل الخدمات العامة وانهيار للعملة الوطنية وتراجع للدخل القومي وارتفاع التضخم وتوقف لشتى مناحي الحياه. حيث يقدر بنحو 21.6 مليون شخص (72 في المائة من مجموع السكان) شخص في حاجه إلى المساعدة الإنسانية وخدمات الحماية ، 12.9 مليون منهم في حاجه ماسه (مستويات شديده أو كارثيه) يشمل هذا الرقم مايقارب.5.5 أمراه, 8.6 طفل.
  2. من المرجح أن يعاني ما يقرب من 17 مليون شخص ، أو أكثر من نصف السكان في اليمن ، من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد (المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي ).
  3. في حين أن مستويات التمويل الإجمالية لخطة الاستجابة الإنسانية لعام 2022 وصلت فقط إلى 52.5 في المائة من اجمالي الاحتياج ، وكانت العديد من القطاعات تعاني من نقص الموارد. مما أدى توقف الكثير من خدماتها ومشاريعها ما أدى الى انعكاسه على الوضع الإنساني بالبلد.
  4. ضمن خطة الحماية لم يتلق العنف القائم على النوع الاجتماعي وحماية الطفل سوى 6.2 في المائة من التمويل المطلوب .
  5. يواصل شركاء الكتلة الصحية دعم وتعزيز نظام الصحة العامة لضمان توفير الخدمات الصحية الأساسية المنقذة للحياة للاستجابة للاحتياجات الصحية الملحة للشعب اليمني. ومع ذلك ، أدى النقص في التمويل خلال عام 2021 و 2022 على التوالي إلى مزيد من التدهور في النظام الصحي الحالي. من أصل 438.8 مليون دولار أمريكي مطلوب لقطاع الصحة ، تم تمويل 21٪ .
  6. مقدار حصص تنفيذ مشاريع خطه الاستجابة الإنسانية هي فقط 0.75 من اجمالي التمويل لمختلف القطاعات الإنسانية من قبل منظمات التجمع المدني اصل.
  7. استمرار هشاشة الاقتصاد اليمني أدى إلى تفاقم نقاط الضعف بين الأسر الفقيرة ، بما في ذلك نتيجة انخفاض قيمة الريال اليمني ، وعدم استقرار الاقتصاد الكلي ، والفصل الفعلي للمؤسسات الاقتصادية ، وإصدار سياسات نقدية متنافسة ، وانخفاض القوة الشرائية للأسر. نظرًا لكون اليمن يعتمد إلى حد كبير على المواد الغذائية والسلع المستوردة ، فهو شديد التأثر بتقلبات الأسعار العالم.
  8. على الرغم من الاثار المدمرة للحرب والمجاعة وانعدام الامن الاقتصادي , تواصل منظمات المجتمع المدني المحلية عروض مستمرة لدعم الازمات المتعددة وذلك نظرا لقربهم من المجتمع والفئات المتضررة , وفهم للديناميكيات السياسية والثقافية والاجتماعية.
  9. ووسط هذه الاحصائيات والأرقام التي تتزايد يوما بعد يوم نصتدم أيضا بأرقام تحد من قدرتنا ووصلنا للفئات الضعيفة والاشد ضعفا.
  10. نتيجة لشحة الموارد المالية ونقص في التمويل في السنوات الأخيرة ، وخاصة منظمات المجتمع المدني. أضف إلى ذلك أن الممارسة الحالية حول توفير النفقات العامة (التكلفة غير المباشرة) للمنظمات غير الحكومية غير متسقة مع العديد من الجهات المانحة والوسطاء( اشاره الى ووكالات الأمم المتحدة , والمنظمات الغير حكومية الدولية ) ،فبحسب خبراتنا من خلالا الشراكات مع الوكالات الأممية وبعض المنظمات الدولية الغير حكومية , هناك من يعتمد هذه النسبة بناء على المفاوضات , وهناك من يعتقد ان الشريك الوطني قادرا ان يسترد التكاليف الغير لمباشره من التكاليف المباشرة للمشروع , وغالبًا لا يتم توفير التكاليف غير المباشرة للشريك المحلي الوطني, وهذا بدوره يقوض الجودة وفعالية الاستجابة الإنسانية من خلال محاصره المنظمات غير الحكومية الوطنية في "دور المجاعة "
  11.  في حين أن توفير النفقات العامة ( التكلفة الغير مباشره ) لن "يحل" مسألة التوطين بشكل مستقل ، ولكنه خطوه مهمه في تمكين المزيد من الممارسات الإنسانية بقياده محليه كما انها مهمه وخطوه نحو تصحيح بعض أوجه عدم المساواة في العمل الإنساني بناء على مبادئ الاطار القانوني الدولي.
  12. النفقات العامة مهمه جدا لبقاء منظمات المجتمع المدني والاستدامة , والذي يعتبر شريك فعال في عمليه التنمية و الاستجابة الإنسانية في اليمن . وأن الوضع الإنساني في اليمن والممارسات تلزمنا كمنظمات مجتمع مدني حملنا على عاتقنا المساءلة الاجتماعية امام مجتمعاتنا بالتحرك بالشكل الجاد , والمناشدة الحثيثة بزياده التمويل الى اليمن بما يتناسب مع خطه الاستجابة الإنسانية 2023, وضمان التوزيع العادل, والشفافية التامة في الممارسات بخصوص الشراكات, وتسليط الضوء على قضيه عدم اعتماد نسبه التكلفة التشغيلية للشريك المحلي الوطني.
  13. نحن الموقعون أدناه ،من منظمات المجتمع المدني (الوطنية) نطالب بالاتي:
  14. نحث الجهات المانحة على الاستجابة لهذه الاحتياجات الملحة لمعالجة أزمة اليمن المعقدة والواسعة النطاق والممتدة من خلال الالتزام بالتمويل المطلوب بناء على خطه الاستجابة 2023 .
  15. زياده حصص تنفيذ مشاريع خطه الاستجابة يوازي 50% من اجمالي التمويل لمختلف القطاعات الإنسانية من قبل منظمات المجتمع المدني.
  16. على المانحين والوسطاء الالتزام بتغطية كامل التكاليف المباشرة وغير المباشرة التي يتكبدها جميع الشركاء المنفذين في تنفيذ الأنشطة ,و طلب سياسات بشأن توفير النفقات العامة للمنظمات من الوكالات الأممية والمنظمات الغير حكومية هذا من شأنه أن يرسل إشارة واضحة للوسطاء بشكل كامل بجديه الممولين في اعتماد هذه العنصر من الميزانية للشريك المحلي .
  17. زيادة ودعم الاستثمار المتعدد السنوات في القدرات المؤسسية للجهات المستجيبة المحلية والوطنية، بما في ذلك القدرات في مجال التأهب والمواجهة والتنسيق، لا سيما في السياقات الهشة والأماكن التي تكون فيها المجتمعات المحلية معرضة للنزاعات المسلحة والكوارث وتفشي الأمراض بصورة متكررة وآثار تغير المناخ. وينبغي أن نحقق ذلك من خلال التعاون مع الشركاء في مجال التنمية وإدراج مفهوم تعزيز القدرات في اتفاقات الشراكة.
  18. نعرض بيان المناصرة هذا عليكم ونأمل ان تأخذ جميع الرسائل والمطالب بالاعتبار للاستجابة للوضع الإنساني المعقد في اليمن .

الموقعون :

  1. منظمة نبض للتنمية والتطوير
  2.  منظمة عبس التنموية للمرأة والطفل
  3.  المدرسة الديمقراطية
  4.  مؤسسة بسمة لتنمية الطفل والمرأة
  5.  مؤسسة الغد للتنمية المستدامة والإغاثة الإنسانية
  6. مؤسسة وئام للتمكين
  7. مؤسسة بنات الحديدة التنموية الاجتماعية
  8. جمعية الايادي البيضاء النسوية التنموية الخيرية
  9. مؤسسة روابي النهضة التنموية
  10. جمعية رعاية وتأهيل المعاقين بمديرية المفتاح
  11. مؤسسة نسائم للتنمية
  12. الهلال الأحمر اليمني – شعبة عبس
  13. مؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان
  14. منظمة مساهمه للتنمية الإنسانية
  15. مؤسسة كنوز اليمن
  16. منظمه اعانه انسان
  17. مؤسسة رمز للتنمية
  18. مؤسسة السجين
  19. مؤسسة التراحم الطبية
  20. مؤسسة خديجة
  21. مؤسسة رفعة للتطوير المجتمعي والبشري
  22. مكتبة العمل الإنساني - اليمن
  23. مؤسسة التنمية المستدامة
  24. جمعية صانعات المستقبل
  25. مؤسسة اطار للتنمية الاجتماعية
  26. مؤسسة حجة الثقافية التنموية
  27. مؤسسة للجميع
  28. مؤسسة ميك هوب للإغاثة والتنمية
  29. مؤسسة قدره للتنمية المستدامة
  30. جمعية العون الإنسانية
  31. المؤسسة الوطنية للتنمية والرعاية الصحية
  32. مؤسسه لنا
  33. مؤسسه السلام
  34. شبكة النماء اليمنية للمنظمات الأهلية
  35. مؤسسه ضوء للتنمية
  36. منظمه بداية شباب للتنمية المستدامة
  37. وجمعية جسر العطاء
  38. منظمه صناع الحياه
  39. منظمة سول للتنمية
  40. مؤسسه رواد للتنمية وحقوق الانسان
  41. مؤسسه سقطرى للتنمية المستدامة والإغاثة الإنسانية
  42. مؤسسة تمدين شباب
  43.  معيه الاتجاه للتنمية الإنسانية بمحافظه المحويت
  44. المنتدى الإنساني – اليمن
  45. جمعية حفظ النعمة
  46. جمعيه سفراء الامل لذوي الاحتياجات الخاصة بيت الفقيه
  47.  مؤسسة فنار عدن للأعمال الإنسانية
  48. جمعيه رعاية الأسرة
  49. مؤسسة انجيلا
  50. مؤسسه التواصل
  51. مؤسسة بناء للتنمية

نُشر بواسطة: Abdulrahman AlHaj

Discuss

ليس هناك أي تعليقات.

إضافة تعليق
على Ctrl + Enter لإضافة تعليق