مبادرة منظمات المجتمع المدني في اليمن لـ "مونديال قطر 2022"

صنعاء
2022-11-27
مبادرة منظمات المجتمع المدني في اليمن لـ

نحن منظمات المجتمع المدني في اليمن، وايمانا منا بالبعد الفريد الذي يكتسبه " كأس العالم FIFA قطر2022 “ في احتضان التنوع والاحتفاء بإنسانيتنا المشتركة.

 ومن أجل تعظيم الأثر لهذا المونديال التاريخي، والمساهمة المتعاظمة التي تضطلع بها الرياضة في تحقيق التنمية والسلام، وتكاملاً مع جهود دولة قطر المستمرة في إحلال السلام في العالم وحل النزاعات.

وفي ظل وحدة الجغرافيا والحاضر والمستقبل لمنطقة الخليج والجزيرة العربية، وأواصر الأخوة والتاريخ المشترك، تدعو المبادرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والحكومة القطرية، واللجنة المنظمة لكأس العام 2022 إلى تكريس البعد الإنساني للمونديال للمساهمة في بناء السلام في اليمن، ومعالجة بطالة الشباب باعتبارها أحد الأسباب الرئيسية للنزاع من خلال:

تمويل (صندوق دوار) يقدم الإقراض غير الربحي للشباب ومشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص عمل، مع اقتران القروض بدورات بناء القدرات وتنمية المهارات الحياتية والتجارية، ودراسات الجدوى، وأسس وضع الميزانيات المصغرة واحتساب الأرباح، وكيفية سداد القروض، والتوسع في الأعمال، إلى جانب خدمات التشبيك والتسويق وبناء الشراكات.

توفير الحماية الاجتماعية لـ 5,1 مليون فقير في اليمن، المشمولين بمساعدات صندوق الرعاية التي توقفت بسبب الصراع، مما أثر على معيشة حوالي 9 مليون فرد في 22 محافظة يمنية، في 333 مديرية.

 إن هذه الفئة الأشد فقراً في اليمن بحاجة إلى تدابير مالية من عائدات مونديال قطر بما يخرجها من دائرة الفقر، ويحفظ لها كرامتها، ويحقق التمكين الاقتصادي وسبل العيش المستدام، عبر برامج الحماية الاجتماعية الشاملة، وتحييد عمل الصندوق، ومساندة المستفيدين في اكتساب مهارات والحصول على فرص اقتصادية تتيح لهم الخروج من برنامج المساعدات النقدية إلى الاعتماد الذاتي.

وإننا أذ نقدر مساهمات قطر المالية للعديد من الهيئات والكيانات التابعة للأمم المتحدة ، ودعمها لمشاريع الإغاثة الطارئة والمساعدات الإنسانية، إلا ان الاستجابة الإنسانية التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن منذ العام 2015 فشلت في تحسين حياة اليمنيين بحسب تقييم اللجنة المشتركة بين الوكالات (IASC)، الصادر في أغسطس 2022، ولذا فإن مبادرتنا تأتي سياق تحسين آليات الاستجابة الإنسانية في اليمن، وتتوافق مع مساعيكم من أجل أن يصنع مونديال 2022 إرثاً مستداماً في قطر والمنطقة ، وأن لا تقتصر أهميته على مجرد منافسات في كرة القدم على مدى 28 يوماً.

 ومع توجهاتكم لتفكيك الملاعب المونديالية عقب انتهاء كأس العالم ليتم منحها إلى الدول النامية كمساعدة من قطر، فإننا في اليمن الأقربون والأولى، لذا نتطلع وكلنا ثقة الى منح اليمن الـ 170 ألف مقعد والتي ستغطي احتياج 22 ملعب وتتوزع على جميع محافظات اليمن الـ 22، بعدد مقاعد يتراوح ما بين 20 إلى 25 ألف مقعدًا، وستضعون بهذه الخطوة بصمة خالدة، وأثراً مستدام، وصنيعاً لا ينسى لدى اليمنيين.

وفي الختام:

فإن وقائع عالمنا اليوم ترسم صورة قاتمة عن مستقبل الإنسانية، ولكننا قادرون على تجاوز العوائق، بتكريس مبادئ التضامن والعيش المشترك. وثقتنا كبيرة في التفاعل مع هذه المبادرة ووضع أسس للرياضة في الاستدامة والتنمية الاجتماعية.

الموقعون:

  1.   منظمة نبض للتنمية والتطوير
  2.   منظمة عبس التنموية
  3.   مؤسسة نظراء للإغاثة والتنمية
  4.   شبكة النماء اليمنية للمنظمات الأهلية
  5.   مؤسسة التراحم الطبية
  6.   منظمة أجيال بلا قات   
  7.   مؤسسة بنات الحديدة التنموية الاجتماعية
  8.   منظمة قدرة للتنمية المستدامة
  9.   مؤسسة سلام وبناء
  10.   جمعية وحدة شباب المهرة
  11.   مؤسسة أنا وأمي للأيتام
  12.   مؤسسة رواحل للتنمية
  13.   مؤسسة بذرة أمل للتنمية المجتمعية
  14.   منظمة مساهمة للتنمية الإنسانية
  15.   مؤسسة تمدين شباب
  16.   جمعية حماية الطفولة
  17.   مؤسسة حجة الثقافية التنموية
  18.   منظمة المحسنين التنموية
  19.   مؤسسة الأفضل للتنمية
  20.   مؤسسة إيحاء للسلم والسلام الاجتماعي
  21.   مؤسسة معا نرتقي لرعاية المرأة والطفل
  22.   مؤسسة السجين الوطنية
  23.   مؤسسة إنقاذ للتنمية
  24.   مؤسسة البسمة لذوي الاحتياجات الخاصة
  25.   مؤسسة تعايش للحقوق والتنمية
  26.   مؤسسة بصمة للتنمية والحقوق
  27.   اتحاد نساء اليمن
  28.   مؤسسة صدى للبناء والتنمية
  29.   منظمة حفيدات بلقيس
  30.   مؤسسة وهج الحياة
  31.   المدرسة الديمقراطية
  32.   جمعية حماية الطفولة الاجتماعية
  33.  هيئة التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومية لرعاية حقوق الطفل
  34.   منظمة طور مجتمعك
  35.   منظمة الصحة اليمنية
  36.   مؤسسة تطوير للتنمية والاستجابة الإنسانية
  37.   جمعية المستقبل
  38.   منظمة كنوز اليمن للتنمية الإنسانية
  39.   مؤسسة بسمة لتنمية الطفل والمرأة
  40.   مؤسسة ضوء للتنمية
  41.   مؤسسة رمز للتنمية
  42.   منتدى آفاق التغيير
  43.   منظمة تقدم للتنمية


نُشر بواسطة: Abdulrahman AlHaj

Discuss

ليس هناك أي تعليقات.

إضافة تعليق
على Ctrl + Enter لإضافة تعليق